نادر كباشي السيد احمد عضو جديد
عدد الرسائل : 27 العمر : 37 الاقامة : لا المهنة : لا مزاجك اليوم : تاريخ التسجيل : 06/05/2008
| موضوع: ادريس ود الارباب الثلاثاء 08 يوليو 2008, 6:35 am | |
| |
لم يكن يعرف السودان باسمه الحالى قبل اكثر من خمسمائه عام بل كانت رقعة جغرافية عبارة عن وحدات منفصلة اثنيا وعرقيا وثقافيا ولاتحمل هوية محددة بالنسبة للدين اوالثقافة.
كانت الديانة المسيحية منتشرة بشكل كبير ومنظم بعكس الاسلام الذى كان لايشكل حضورا فعالا ولو كان بنسب ضئيلة وذلك يرجع لعدة اسباب نذكر منها على سبيل المثال :
بجانب الديانة المسيحية كانت هنالك معتقدات محلية يدين بها سكان المناطق الجنوبية والغربية ومناطق اخري عديدة مما شكل عائقا فعليا بالنسبة لانتشار الاسلام.
ونجد الشكل الادارى والتنفيذى ذو الحدود الجغرافية المعينة بالنسبة للمسيحية وقف حجر عثر امام انتشار الاسلام.وكان ايضا للجهل المستشرى انذاك فى اواسط القلة القليلة ممن اعتنقوا الاسلام سببا اخر لايقل اهمية عن الاسباب السالفة الذكر بالرغم من المجهودات الكبيرة التى بذلها الدعاة والعلماء رغم قلتهم حيث كان من اعتنقوا الاسلام لايدركون ابسط تعاليمه الفقهية مثلا احكام الطلاق والزكاة وغيرها من الاحكام. فى ظل هذه الظروف البالغة التعقيد بالنسبة للرقعة الجغرافية المسماه حاليا بالسودان ولد العارف بالله القطب الكبير الشيخ ادريس بن محمد الارباب بمنطقة (( الحليلة شو حطت)) التى تعرف حاليا باسم ((شمبات)) فى العام 912هـ.
الوالده
هى دوحة الصلاح والتقوى الزاهدة والعابدة السيدة/ صلحة بنت الشريف حمد ابو دنانة التى ينتهى نسب والدها الى سيدة نساء الجنة السيدة/ فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والجدير بالذكر ان الشيخ/ حمد ابو دنانة له سبعة بنات انجبت كل واحدة منهن شيخا وقطبا كبيرا نذكر منهم على سبيل المثال :
الشيخ القطب / ادريس بن محمد الارباب
الشيخ القطب / حسن ود حسونة
الشيخ القطب / عجيب المانجلك
الشيخ القطب / ود عبد الصادق
الشيخ القطب / ابراهيم ود بلال
الشيخ القطب / محمد سوار الدهب
فكل اولائك السالفين الذكر اعلاه اقطاب وفى النسب هم ابناء خالات.
اما الوالد:
فهو العارف بالله الشيخ/ محمد بن الارباب بن على بن قرين الذى ينتهي نسبه الى سيدنا اسماعيل بن سيدنا ابراهيم عليهما الصلاة والسلام ويلتقى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجد تميم بن مرة وللمزيد من الايضاح نذكر نسب العارف بالله الشيخ ادريس بن محمد الارباب كما يلى:
هو العارف بالله الشيخ ادريس محمد الارباب على قرين ابن قنديل بن فلاح بن محمد عجم بن سرف بن محسن بن ضرار ابن اسحق بن الفضل بن زياد بن غانم بن عمرو بن حسان بن محمد الخير ابن سلمان بن صابر بن الياس بن حسن بن زيد بن ثابت بن ادريس بن مهلهل بم مرة الاصفر بن زيد بن تميم بن مرة بن لؤى بن غالب بن فهر ابن مالك بن قموال بن نزار بن سلامات بن عوض بن يوذ بن قموال ابن اين بن العوام بن ناشد بن حدا بن بلداس بن تدلاف بن طابخ ابن جاصم بن ناحش بن ماضى بن سمير بن يثربي بن فهرا بن يلجا ابن ادعوى بن عيض بن ديشان بن عيسر بن اقناد بن ابهام بن مقعى بن ناحس بن ذارح بن شمس بن هذى بن عوض بن عرام بن عرام بن قيذر بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام.
كان ذلك نسب العارف بالله الشيخ/ ادريس ود الارباب
اذن هو خزرجى النسب عكس ما اشتهر به انتقل والداه الى جوار الله تعالى فى العام 924 هـ ولهما مزار يزوره الابناء والاحباب والمريدين تبركا فى الخرطوم بحرى بمنطقة شمبات يرجع تاريخه الى اكثر من قرون.
علومه
اول مكان درس وتعلم فيه العارف بالله الشيخ ادريس ود الارباب هو بيته حيث شب على العلم والتقوى والصلاح المتمثل فى والدته السيدة صلحة ووالده الشيخ محمد ود الارباب حيث كانا على استقامة مع الله فى حياتهم لذلك لم تزال ذكراهم تعطر مجالس القوم.
اخذ الطريق الموصل الى الله تعالى عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم اما عن مصادر علمه فهى فيض وهبه الله تعالى له لذلك اصبح يعرف عند اهل التصوف بانه من اهل الخطوه بمعنى انه لم ياخذ علمه من شيخ وانه علومه وهبيه.
فكان الشيخ ادريس ود الارباب يجيد العديد من العلوم وكان منها حديثه عن العوالم بشكل لم يالفه الناس من قبل مما دفع بعض المشايخ بان يقولوا فيه واصفين بان الشيخ ادريس اخبر بطرق السماء من الارض وكان يتحدث فى كل العلوم باتقان وخبرة وحنكة ودراية بشكل مدهش فكان يتحدث فى علم معين فيظن السامع انه لايدرك غيره لاجادته والمامه التام به وكل ذلك يدل على ان علومه وهبيه مصدرها فيض الهى وفتح ربانى علمه اياه الله تعالى وكان امر الله مفعولا.
حيث كان الاخبار عن المغيبات من ابرز علومه بجانب حديثه عن الامم السابقة ومن الامثلة عن اخباره عن المغيبات حديثه واخباره عن نهاية دولة الفونج وعن اسم اخر ملوكهم ليس ذلك فحسب انما اخبرهم ايضا عند نهايتهم تقسم الدولة الى دويلات صغيرة وقد كان.
كذلك حديثه للشيخ صغيرون بان ابنه الزين سيصبح شيخا كبيرا وعالما جليلا وان فترته اكبر من ابيه فكان ومازال الناس يتحدثون عن الشيخ الزين بن الشيخ صغيرون.
وكذلك حديثه الى اهل توتى بانه سيظهر الشيخ خوجلى بالجزيرة فكان.
فكانت تلك جزء من احاديثه عن المغيبات جزءا منها وقع واخر لم تحين مواعيده.
تنوع وتعدد وغزارة علومه دفعت بعض الناس الى تكذيبه فى بادى امره وذلك يرجع الى سببين اولهما تنوع وتعدد واجازة علوم لم يالفها الناس وثانيها حالة الجهل المتفشية انذاك كما اسلفنا واوضحنا صورة مبسطة عنها فى ميلاده.
تحريا للدقة والمصداقية نصوغ المثال الاتى:
عندما سمع عنه الشيخ صغيرون وجد الناس منقسمين حول تصديقه فعزم الرحيل اليه ومعه عدد كبير من طلابه يحملون العديد من الاسئلة فى علوم مختلفة واتفقوا على ان اجاب على الاسئلة كان صادقا واتبعوه وان لم يجيب عليها كان غير ذلك وردوه.عندما ذهبوا اليه وقدموا اسئلتهم له وكان عددها اكثر من عشرون سوالا فاجابهم عليها جميعا اجابات خبير وعالم وكانت اجاباته متنوعة تنوع اسئلتهم فاجابهم فى مسائل الفقه باصطلاحات الفقهاء الكبار وبشرح مفصل لم يالفوه وكذلك فى المسائل التى تخص التوحيد والتصوف فاندهشوا لغزارة علومه فصدقوه واخذوا عنه الطريق الموصل الى الله تعالى.
كانت تلك قطرة من بحر علومه لذلك اطلقوا عليه لقب
قائد اولى الالباب
كرمه
كل رجل ينفق من ماله هو كريم اذا الكرم من حيث انفاق المال على اهله الكثر والكرم مربوط بالانفاق ولكى تكون بارا اى من الابرار لابد من ان تكون منفقا ليس مالا فحسب انما من كل ما تحب لقوله صلى الله عليه وسلم ((لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )).
لكن كرم الشيخ ادريس ود الارباب فريد ومتميز كتميزه فى علومه وتفرده وياتى ذلك فيما كان ينفقه منذ خمسمائة عام ومازال ينفقه حتى الان ولنتعرف على جزء مما كان ينفقه مصاحبة له بعض النماذج المختصرة جدا .
اول ما انفقه الشيخ ادريس ود الارباب هو عمره حيث انفق كل حياته ووهبها الى الله سبحانه تعالى وللحبيب المصطفى مائة وثمانية واربعون عاما هى لله.
وانفق كذلك العفو عمن اساء اليه فكان حليما ورحيما عطوفا على السواء مع من احبه ومع غيره ممن اسائوا اليه ورموه بالكذب فى بادى امره ففتح لهم قلبه قبل دور علمه فكان لذلك التعامل الراقى والجميل كبير الاثر فى نفوسهم كيف لا وهو ما فعل ذلك الا تاسيا بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما فتح مكة قال لاهلها ((اذهبو فانتم الطلقاء)) فكان ان دخل عدد كبير جدا منهم الاسلام هكذا حب الحبيب انبعاثا ومنهجا علميا جاذبا.
وايضا انفق علمه الظاهرى والباطنى اما ما انفقه من علم الظاهر يكفى انه ساهم فى تحويل السودان من المسيحية الى الاسلام اما ما انفقه من علومه الباطنية يكفى ان من اكرمهم به وخصهم صاروا هم وتلاميذهم ناشرين ومعلمين للاسلام ومن نماذج الامثلة على ذلك.
يكفى تعليمه ورعايته للعلماء والاولياء والاقطاب الذين حظو برعايته وتربيته لهم ورضعوا من علومه نذكر منهم:
القطب الكبير الشيخ/ دفع الله المصوبن الذى اشتهر باسم ابوصوبان
الشيخ/ محمد بن سرحان العودى الذى اشتهر باسم صغيرون وكذلك القطب الكبير الشيخ/ عبد الحليم بن سلطان والشيخ/ عبد الكريم بن عجيب واولياء واقطاب كثر.
ومن كرمه ايضا انه كان لاياخذ الاموال التى تاتى اليه فى شكل هبات وهدايا لنفسه ابدا .
اما الحديث عن كرمه فى اعطاء الاموال والاطعام فيكفى انه كان يعطى الاموال والكسرة وانه اول من جمع بين التدريس للقران وعلومه مصوبا بالاقامة والاطعام وكل سار على نهجه الى يومنا هذا وبعده فاقل ما يوصف به انه بحرا فى العلوم والكرم.
والجدير بالذكر فى ماذكر اعلاه عن كرم العارف بالله الشيخ ادريس ود الارباب لايساوى الا ما يساويه جزئيه الجزء المنجزئي عن جزئ الجزء في جزئيه الالف من الجزء الاول في جزئياته اللامعدوده.
قضايا التصوف يناقشها بشكل علمى خالى من علم الباطن وهو يقتدى بذلك بالحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وهو يعتمد على المحاضرات المتنوعة ى مختلف العلوم وهو يضع ويؤسس لتصوف بصورة علمية.
هكذا حب الحبيب |
| |
|
الهندي بشير نابري قلم ذهبي
عدد الرسائل : 2809 الاقامة : المملكة العربية السعودية - الريــاض المهنة : Computer programmer مزاجك اليوم : تاريخ التسجيل : 08/09/2007
| موضوع: رد: ادريس ود الارباب الأربعاء 09 يوليو 2008, 8:00 am | |
| رحم الله شيخنــا الشيخ ادريس ود الارباب وطيب ثراه شكرا جزيلا ليك يا نادر وانت تعطر كل المساحات بطيب حديثك وجميل كلامك الطاهر وسيرة الطاهرين اؤلئك
| |
|
عبدالرحيم حطي قلم ذهبي
عدد الرسائل : 743 العمر : 51 الاقامة : بالمملكة العربية السعودية المهنة : لا يهم تاريخ التسجيل : 09/03/2008
| موضوع: رد: ادريس ود الارباب الجمعة 11 يوليو 2008, 11:02 am | |
| مشكور الشيخ نادر
على هذا الموضوع عن الشيخ ادريس شيخ المشايخ الافاضل وهو رجل شرق النيل الاول وله الرحمة من الله ولكم صالح الاعمال . | |
|