السنهورى ايها العماد تحية طيبه
معذرة اخى فانت محتاج لاعادة قراءة للتاريخ هذا ما ياكدة موضوعك الكل يتبجح ويرمى شرره على الجريف شرق .. مدعياً أنها لا تعج سوى بالرعاع .. والراعى المقطع والذى كان يبيع اجداده حتى زمن قريب (السعدة) .. بمنطقة العزبة شمال كوبر .. ولمن لا يعرفون ( السعده ) فهى صنف او نوع من أنواع الحشائش تأكله البهائم وينبت على ضفاف الأنهار وبقايا رحمة السماء ...
ود السنهورى
هذة الفقرة تخص اهلنا الحلفاويين
[right]وآخر قام المرحوم الريس الأسبق عبود بنقله إلى بوادى قفراء تعتليها أشاعث شجر ( العشر ) .. وإن كانت كذلك ولكن عبود عليه رحمة الله أراهم المطر والسحاب والرعد والبرق .. فحلفا القديمة لا تحتوى على أى مسلك للأمطار على أسطح البيوت .. لم يريهم سوى ما هو رحمة لهم .. ورغم ذلك مازالوا حاقدين عليه .. نقلهم من الصحراء إلى اليناع الذى نصنعه بأيدينا .. ورغم ذلك تموج صدورهم غل تجاه المرحوم عبود .. وحسن فعل بتركهم على عشش أشجار ( العشر ) التى تبهت بقلة الكلوروفيل ...
[right]هذة الفقرة تخص اهلنا الحلفاويين وهم فعلا من قام عبود ببيع اراضيهم لمصر لاقامت السد العالى عليها ولكن من منهم اساء الى الجريف علما بان جزء من الجريف ينحدرون من هذه الاصول (الدليل والضو )منهم لعلاقاتهم بحمد وخوجلى وهم اولاد ود ام مريوم الحلفاوى
[right]وآخر يأتى ويقول أهل الجريف العرب القادمون من ضواحى الجزيرة .. من بوادى أهل العرب .. وكل أهل الجريف شرق يفتخرون بنسبهم الذى ينتهى عند العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم .. وما يغيظنى أن الميرغنى يحتفى دوما بنسبه لآل البيت .. وكأنما أهل الجريف والجعليين عموماً ليسوا من أهل البيت ...
هذه مشكوك فى امرها ليس تقليلا لشان بل التاريخ يقول غير ذلك وابحث فى الطبقات سوف تجد ماياكد كلامى هذا ولى شخصيا بحوث عن الجريف والانحدار الاصلى لها وكل الجريف ربما انت ايضا ترجع الى اصول من منطقة (قوز المطرق) ولنا عودة لهذا
[right]وكذلك لمن لا يعرف فأحد قواد المهدى وإن لم تجود الذاكرة متكرمة بإسمه .. فقد مر بمنطقة الجريف شرق .. وكان من ضمن العون الذى قدم له بعض الرجال الشجعان الذين وهبوا أنفسهم لفتح الخرطوم .. وحتى تلك لم تجد من يؤرخ لها ...
هذا زينة صحن ساكت
وهنالك الكثير الذين أتوا الجريف شرق بأفكار نشأت من سواد أقوال آخرين .. فهو يسمع أنهم عرب مقطعين ومتخلفين
هذاكلام غير صحيح كل الذين وفدوا الى الجريف صاروا منها والدليل انصهار كل من اتى الى الجريف مع اهل الجريف الاالقليل الذى لم يكيف حياته عليها ولى ايضا بحث فى هذا الامر سوف اسردة فى حينه
نقول للراعى المقطع الطيب مصطفى وذلك الحلفاوى الظان بنفسه الكبر وذلك الآتى من بيادر الغرب
هذا مربط الفرس
اذا كنت تعنى الطيب مصطفى (ود الحكامه) خال الريئس عمر البشير (مدير التلفزيون السودانى ووزير الاتصالات
هذا ليس له اى صله منقريب او بعيد بالحلفاويين
هو من حوش بانقا وكان يقطن والده (مصطفى كوبر ) كما كان يسمى فهو ينحدر من اصل من لا اصل لهم
وهو الان يقطن محطة 15 ( محل الزرايب )زمان
ان كان هو المعنى فى موضوعك فعليك الاعتزار اولاً لاهلنا الحلفاويين !!!!! ومثم نواصل
أقول لهم أن حاج الأمين باعو رحمه الله أوقفه المستعمر الإنجليزى فى العشرينات من القرن الفائت عن شراء وبيع الأراضى داخل الخرطوم .. تخيلوا معى أن يمنعك الحاكم الإنجليزى للسودان من شراء الأراضى او البناء عليها .. هذا هو حاج الأمين باعو عليه رضوان الله ومغفرته .. من صلب أبو الديس والمك نمر والمانجلك وآل البيت عليهم رضوان الله .. ومن صلب بعانخى وترهاقا وكل سودانى أصيل قدم لوطنه .. هولاء هم أهل الجريف شرق .. هولاء هم من بنى المهدى بصناعتهم للطوب بوابة عبد القيوم .. هؤلاء هم من بنى حاكم عام السودان بطوبهم القصر الجمهورى .. 89% من مبانى الخرطوم بنيت بطوب الجريف شرق .. ومع هذا ياتى راعى مقطع يبيع أجداده السعده ببطون الخرطوم بحرى وأسواقها لتأكل البهائم منها .. وحتى منزله .. أى منزل الطيب مصطفى الراعى المقطع .. منزله وأرضه هما ملكان لأهل الجريف شرق .. وهو يدرك تماماً مثل غيره أن تلك الأراضى ما هى إلا لأهل الجريف شرق ونزعتها الحكومات المتعاقبة على السودان منهم .. وللعلم أن تلك الأرض التى يقوم عليها الفحص الآلى للسيارات بالجريف شرق وحتى مقسم سوداتل الرقمى .. والذى يسمى بمقسم القادسية .. هى أرض وملك حر للمرحوم الأمين باعو .. إنتزعتها الحكومة فى غفلة عين وباعتها للمغتربين والغرباء ليصفوا أهل الجريف بالرعاع وهم يأكلون من خير الجريف شرق ومن أكتاف أهلها الطيبيين ...
ربما اتفق لحد ما معك فى هذا
أى سوء هذا وأى ظلم يقع على أهل الجريف شرق .. أهل الرحمة والطيبة .. أهل وأنسال آل البيت .. إنهم آل قريش سادتى .. هم سادة الأرض منذ القدم وحتى الآن .. هم أحفاد بنى العباس .. أولاد عمومة بنى أمية .. أولاد عمومة بنى الأندلس .. وأولاد عمومة كل الملوك الإسلامية التى قامت فى وسط وشمال وغرب الجزيرة العربية .. احفاد بعانخى وترهاقا ..
هذاالذى تحته خط لا يمكن ان يكون للجريف والعرب بكل سحناتهم علاقه بهم
بعانخى حفيد ترهاقا وهو نوبيون من الشمال واجداد الحلفاويين والمحس والدناقله (وانت بداءت باساءت هولاء وكيف يا ود السنهورى يستقيم هذا الظل ؟؟؟!!
اخبرنى بالله عليك
[right]أى سوء هذا وأى ظلم يقع على أهل الجريف شرق .. أهل الرحمة والطيبة .. أهل وأنسال آل البيت .. إنهم آل قريش سادتى .. هم سادة الأرض منذ القدم وحتى الآن .. هم أحفاد بنى العباس .. أولاد عمومة بنى أمية .. أولاد عمومة بنى الأندلس .. وأولاد عمومة كل الملوك الإسلامية التى قامت فى وسط وشمال وغرب الجزيرة العربية .. احفاد بعانخى وترهاقا .. هؤلاء هم أهل الجريف شرق .. تاريخ لا يحتاج لإدعاء .. ولم يزل من ياتى بعد واصف أهلها بالتخلف .. وإن كان كل من سمعته يتحدث بسوء عن الجريف شرق .. وبحثت فى ماضيه لتجده الأجدب أهلاً ومالاً وقوة .. لا يمتلك سوى لسان طويل ملئ بالقذارات .. تترفع عنها سيرة أهل الجريف شرق .. سيرة آل قريش ..
هذا ما لا استطيع الافتاء فيه !!!!
واخير لك الود فقط ودد توضيح الاشياء لك ولكل اهلى الجرافة الذين اتباهى بهم وافتخر
كما امل منك تدوين سيرة الامين باعو حتى نقتبس منها مايفيد ويقينى انها مفيدة كلها
ابو تراجى